طريق جديد لأحتراف التدوين

الجمعة، 18 أكتوبر 2013

4 تعليق

طريقة عمل موقع لمعاينة الروابط بأستخدام بلوجر - الجزء الأول

الجمعة، 18 أكتوبر 2013
في نهاية هذا الموضوع ستستطيع عمل قالب معاينة للروابط الخارجية بأسخدام بلوجر ونطاق فرعي أذا كنت تمتلك نطاق مدفوع، ربما يظن البعض انه شيء صعب ولكن مع بلوجر لا يوجد صعب بل سنستطيع عمل هيدر ثابت للقالب وعمل أزار متغيرة مع المواضيع، يُعتبر شيء خيالي بالنسبة لبلوجر ولكن لا يوجد مستحيل.

في البداية قد يكون الأمر معقداً شيئاً ما ولكن سأقوم بتبسيط الأمر، والفكرة تعتمد علي أخفاء الأعمدة الجانبية نهائياً من القالب، وسيكون لدينا محوران للحديث المحور الأول هو الصفحة الرئيسية والمحور الثاني هو صفحات المواضيع لذا تابع معي التالي...


المحور الأول: الصفحة الرئيسية


وبالحديث عن الصفحة الرئيسية ربما سيكون هيدر القالب ثابتاً في جميع أجزاء القالب لذا تسطيع وضع قائمة لمدونتك الأصلية في هذا الهيدر وتضع أيضاً الشعار الخاص بك وهكذا، وربما في جسم الصفحة الرئيسية لن تحتاج لأشياء كثيرة فنحن سنقوم بأخفاء جميع الأعمدة لذا يمكنك أضافة ازار التواصل الأجتماعي لمدونتك النشرة البريدية، أو البحث المخصص لجوجل وهكذا من الأشياء بمعني ان الرئيسية ستكون مفتوحة المصدر بالنسبة لك.

المحور الثاني: صفحات الوضوعات أو صفحات المعاينة


هنا ستكون الصعوبة في فهم الفكرة، ربما سيكون الأمر حول فكرتين الفكرة الأولي وهي أستخدام كود التضمين بداخل صفحة الموضوع، لذا ستحتاج ان تكون صفحة الموضوع هكذا بدون اي اعمدة ويكون جسم الموضوع بعرض 100% والطول ايضاً يبقي شيء واحداً وهو الهيدر الثابت وربما من الأفضل ان يحمل صفحة position:fixed والتي تعطي لهذا الكائن قابليتة الثبات مع النزول مع الصفحة، هنا نكون قد حصلنا علي المعانية ولكن يبقي شيئاً كيف سنقوم بوضع المتغيرات لهذا الموضوع.

في البداية تحتاج لفهم معني المتغير، وهو مثلاً زر تحميل القالب الذي يعاين في هذة الصفحة ربما تريد وضعه مع الهيدر، لذا ستقوم بعمل زر ثابت بأستخدام لغة css وأعطائه قيمة ما مثلا downloadbt ويمكنك جعله ثابتاً ووضعه في الهيدر في وضع محدد ويكون المتغير بالنسبة له الرابط وهنا سنتسطيع وضع الزر مع صفحة الموضوع مع كود التضمين لذا الأمر ليس بحاجة لأسكربتات معقدة ولكن يحتاج لبعض التفكير.

لم أفهم شيئاً؟


نعم ربما يكون الأمر صعباً جداً للبعض علي أدراكه ولكن بالفعل سيكون لديك مثال جاهز تماماً، وطريقة أستخدامه بالكامل ولكن أردتُ في البداية إيضاح الفكرة وهناك محترفون قد يفهمون ذلك بالفعل ولكن يجب التجاوب مع جميع المستويات لذا تابع معي..

ربما لطول الفكرة وصعوبة الموضوع سيكون هناك جزء ثاني من الموضوع وفي الجزء الثاني سيكون معنا مثال جاهز للأستخدام مباشرة فقط ستقوم بالتعديل عليه وستكون اكواد المعانية ثابته ايضاً ببعض التغيرات الثابتة لذا أنتظروناً في الجزء الثاني.

Author image
عن الكاتب

محمد السيد وألقب ب (ميدو) مصري الوطن والجنسية، أبلغ من العمري 20 عاماً، بدأت في مجال التدوين في عام 2011، تدرجت في هذا المجال حتي يومنا هذا وقد بلغت من العلم قليله.

هناك 4 تعليقات:


من خلال هذة التعليقات يمكنك مشاركة أفكارك مع زوارنا الكرام، لذا نرجو الألتزام بقواعد الأداب العامة والحفاظ علي محور الموضوع الذي تتناوله بلوجرام، سنقوم بنشر تعليقك بمجرد مراجعته في أقرب وقت

  1. اخي الكريم .. في ناس بتعمل محتوى صفحة المدونة عندها مخفي بادوات المشاركة الاجتماعية .. ولما تضغط لايك او شير بتفتح الصفحة.. كيف ممكن نعملها ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. هاده اضافة من اضافات الووردبريس ولا تتوفر حاليا في بلوجر .... والله اعلم

      حذف
  2. شكرا على المعلومات المفيدة التي قدمتها

    ردحذف
  3. طب ممكن تعمل فيديو شرح للفكرة دي

    ردحذف